بـ “حقنة” واحدة.. علماء يختبرون علاجا واعدا لأمراض القلب

بـ "حقنة" واحدة.. علماء يختبرون علاجا واعدا لأمراض القلب
94
تابعنا عبر

بـ “حقنة” واحدة.. علماء يختبرون علاجا واعدا لأمراض القلب

تعد أمراض القلب أحد مسببات الوفاة الأكثر فتكا بالإنسان في مختلف دول العالم، إلا أن دراسة جديدة قد تمثل أملا في “التخلص” من تلك الأمراض القاتلة بواسطة إبرة.

ونجح علماء في مركز أبحاث “Verve Therapeutics”، الموجود بالولايات المتحدة والمتخصص بالتعديل الجيني المرتبط بأمراض القلب، في تطبيق تجربة هي الأولى من نوعها على القرود.

وتم خلال التجربة، “تعطيل” عمل جينين اثنين يزيدان من خطر الإصابة بأمراض القلب، من خلال “التعديل الجيني”.

ويتواجد هذان الجينان في جسم الإنسان أيضا، مما يعني أنه مع مرور الوقت وتطوير هذه التجربة، قد يصبح بالإمكان تجنيب البشر الإصابة بالنوبات القلبية وغيرها من أمراض القلب المهددة للحياة.

وعرضت نتائج البحوث لأول مرة، السبت، خلال الاجتماع السنوي للجمعية الدولية لأبحاث الخلايا الجذعية، إلا أن فكرة تطبيقها على البشر لا تزال “بعيدة”.

وقام العلماء في التجربة، بمنع جينين هما “PCSK9″، الذي يساعد على تنظيم مستويات الكوليسترول الضار، و”ANGPTL3” وهو جزء من النظام الذي ينظم الدهون الثلاثية. وينشط كلا الجينين في الكبد، حيث يتم إنتاج الكوليسترول والدهون الثلاثية.

إقرأ ايضا :الأجور التي تتلقاها كل من صافيناز و جوهرة و دينا مقابل وصلة رقص

ويواجه الأشخاص الذين يعانون من زيادة مستويات الدهون الثلاثية في الدم، والكوليسترول الضار، مخاطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وهي الأسباب الرئيسية للوفاة في معظم العالم المتقدم.

للمزيد تابعوا صفحتنا على فيسبوك دراما نيوز .

تابعنا عبر